الرئيسية تكنولوجيا الاتحاد الأوروبى يضع غرامة على محرك جوجل قيمتها 2.7 مليار دولار

الاتحاد الأوروبى يضع غرامة على محرك جوجل قيمتها 2.7 مليار دولار

0
24

الاتحاد الأوروبى يضع غرامة على محرك جوجل قيمتها 2.7 مليار دولار ، بعد أشهر طويلة من التحقيقات ومحاولات عملاق البحث التهرب من التهم الموجهة إليه، قرر الاتحاد الأوروبى منذ ساعات قليلة تغريم جوجل 2.42 مليار يورو أى ما يعادل 2.7 مليار دولار، وهذا بسبب إساءة استخدام سيطرتها على سوق محركات البحث فى بناء خدمة التسوق عبر الإنترنت.

وأعطى المنظمون الأوروبيون عملاق التكنولوجيا 90 يوما لوقف أنشطتها غير المشروعة، أو مواجهة غرامات تصل إلى 5٪ من معدل أرباحها اليومية فى جميع أنحاء العالم.

 وقال المفوض مارجريت فيستاجر، المسئول عن سياسة المنافسة: “لقد قدمت جوجل العديد من المنتجات والخدمات المبتكرة التى أحدثت فرقا فى حياتنا، وهذا أمر جيد، ولكن استراتيجية جوجل لخدمة التسوق كانت خطيرة للغاية، لأنها لم تكن مجرد وسيلة لجذب العملاء من خلال جعل منتجاتها أفضل من تلك التى يقدمها المنافسون، ولكن بدلا من ذلك، أساءت الشركة الأمريكية استغلال هيمنتها على السوق كمحرك بحث عن طريق الترويج لخدمة التسوق الخاصة بها وإبعاد المنافسين من المشهد”.

وذكر تقرير من صحيفة “الجارديان” البريطانية أن ما فعلته جوجل كان أمر غير قانونى بموجب قواعد الاتحاد الأوروبى لمكافحة الاحتكار، إذ منعت الشركات الأخرى من فرصة التنافس على الأسس الموضوعية والابتكار، والأهم من ذلك، أنه حرم المستهلكين الأوروبيين من التعرف على الخدمات الأخرى ومزاياها.

رد جوجل على الغرامة

وردت جوجل على هذه الاتهامات وأنكرتها كاملة، وقالت إنها تقدم نتائج بحثها بطريقة تجعل من السهل على المستهلكين العثور على ما يريدون، وأوضحت أنها تفكر فى أن تستأنف على القرار، إذ قالت “نحن نختلف بكل احترام مع الاستنتاجات المعلنة اليوم، وسوف نستعرض قرار اللجنة بالتفصيل عندما ننظر فى الاستئناف، ونتطلع إلى مواصلة توضيح قضيتنا أمام العالم”.

ويجوز لشركة جوجل تقديم التماس بشأن هذا القرار فى محاكم الاتحاد الأوروبى، مما قد يؤدى إلى تأخير القرار النهائى لسنوات.

جدير بالذكر، أن هذا المبلغ هو أكبر عقوبة تم فرضها حتى الآن ضد شركة متهمة بتشويه السوق، وليس هذا فقط بل يأمر القرار جوجل بإنهاء ممارساتها المناهضة للمنافسة فى غضون 90 يوما أو يواجه عقوبة إضافية.

تحميل المزيد من المقالات ذات العلاقة
تحميل المزيد بواسطة Rawan Mustafa
تحميل المزيد تكنولوجيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *