الرئيسية أخبار عالمية مجلس الأمن يفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية

مجلس الأمن يفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية

0
1

تأتي هذه الحزمة الثامنة من العقوبات التي أيدتها الصين وروسيا القريبتان من كوريا الشمالية، رداً على التجربة النووية التي أجراها هذا البلد في 3 أيلول/سبتمبر.

وتسعى الامم المتحدة من خلال تشديد عقوباتها بشكل متزايد كل مرة الى حمل بيونغ يانغ على العودة الى طاولة المفاوضات حول برنامجيها النووي والصاروخي اللذين يُعدان تهديدا للاستقرار العالمي.

واعتبرت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وايطاليا ان القرار الذي تم تبنيه الاثنين “متين جدا” و”متوازن” ويتيح للامم المتحدة إبداء موقف يقوم على “الوحدة” و”التصميم”.

وصرحت سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة نيكي هايلي “لسنا نسعى وراء الحرب”، وكانت أكدت قبل أسبوع ان بيونغ يانغ “لا تريد الا ذلك”. لكنها أقرت الثلاثاء ان كوريا الشمالية لم “تتجاوز بعد نقطة اللاعودة”.

ورحبت سيول بالقرار معتبرة انه “تحذير قاس” لبيونغ يانغ.

وتابعت سيول في بيان ان “على كوريا الشمالية ان تدرك ان نزع السلاح النووي هو السبيل الوحيد الذي يضمن لها الامن والنمو الاقتصادي”.

في طوكيو، “أشاد” رئيس الوزراء شينزو آبي في بيان بشدة بالقرار “السريع والقوي” الذي يثبت أن “الاسرة الدولية عليها رفع الضغوط على كوريا الشمالية الى مستوى جديد غير مسبوق… لحملها على تغيير سياستها”.

وقال دبلوماسي ان الصيغة الاولى للمشروع الاميركي التي نشرت الاربعاء كانت تتضمن “الحد الاقصى” حول “كل النقاط” وتهدف للرد على التجربة النووية السادسة التي أجرتها كوريا الشمالية في الثالث من ايلول/سبتمبر.

وكانت الصيغة الاولى تنص على حظر شامل وفوري على النفط والمنتجات النفطية والغاز واعادة العاملين الكوريين الشماليين الى بلادهم (اكثر من 50 الفا بحسب الامم المتحدة) وتجميد أصول الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون وحظر استيراد النسيج من هذا البلد وفرض عمليات تفتيش عند الضرورة للسفن في عرض البحر عند الاشتباه بانها تنقل شحنات محظورة بموجب قرارات الامم المتحدة.

الا ان واشنطن ولتضمن الحصول على دعم بكين وموسكو، اضطرت الى تخفيف مطالبها والتركيز على الفقرات التي تدعو الى حل “سلمي” للازمة.

المصدر : وكالات

تحميل المزيد من المقالات ذات العلاقة
تحميل المزيد بواسطة admin
تحميل المزيد أخبار عالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *